مهام مدير الموارد البشرية

١/ إعداد استراتيجية الأجور والميزات ووضع الخطوط العريضة لضمان سير الشركة في نفس المنهاج، هذا يشمل جداول الرواتب والدرجات والميزات التي يحصل عليها الموظفين بمختلف درجاتهم ويشمل التفاوض مع الموظفين بمختلف درجاتهم وأنواعهم ( مؤقتين ودائمين )

٢/ الإشراف على التدريب والتطوير، وهذا يشمل تقييم الاحتياجات الحالية لدى الأقسام والأفراد وعقد اتفاقيات مع مختلف المعاهد والمؤسسات التدريبية بالإضافة إلى تخطيط نظام التعاقب ونظام تدريب القيادات، يندرج تحت هذا أيضا نظام إدارة الأداء للموظفين لتحديد احتياجاتهم التدريبية ثم قياس أثرها على أداء الأفراد والأقسام.

٣/ علاقات الموظفون
وهي إحدى أهم المهام التي على مدير الموارد البشرية أن يتولاها، فيقوم بإعداد الاستراتيجيات التي تضمن سير علاقات الموظفين ببعضهم بالشكل الصحيح العادل البعيد عن العنصرية والطائفية والانحياز. ويضمن بذلك الفرص العادلة للجميع للصعود على السلم الوظيفي. يندرج تحت هذه المهمات الحرص على وجود الموظفين في المكان المناسب الآمن المريح.

٤/ التوظيف والاختيار:
سواء اختيار الكفاءات التي تدخل للمؤسسة لأول مرة أو التعيينات الداخلية حين ينتقل الفرد من قسم إلى آخر أو وظيفة إلى أخرى. هذا يشمل تحليل الوضع الحالي والاحتياجات وإيجاد الكفاءات المناسبة لسد تلك الفراغات، كما يشمل إعداد هيكلة المؤسسة واختيار الكوادر التي يحتاجها كل قسم في المؤسسة للعمل بكفاءة أكبر وتكلفة أقل.